Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الخميس، ديسمبر 28، 2017

احتياجات الأنسولين مع مراحل الحمل المختلفه


InsNeeds-Pregnancy




InsNeeds-Pregnancy2


InsNeeds-Pregnancy3



InsNeeds-Pregnancy4




توقعي أن تتغير احتياجاتك للأنسولين مع مراحل الحمل المختلفه .

الأسبوع الأول -السادس:

نفس المعدلات التي كنتي عليها من قبل .

الأسبوع السادس - الثاني عشر :

مع تطور تكوين الجنين ..عمليه الهجوم المناعي الذاتي التي سببت ظهور مرض السكري تخف حدث بصوره كبيره ما تسمح لبنكرياس في معاوده إفراز بعد من الانسولين ما يقلل من الإحتياج الخارجي للانسولين (عن طريق الحقن أو المضخه ).

في هذه الفتره يكون التعرض للهبوط أو إنخفاض مستوي السكر في الدم 3 أضعاف الفرص العاديه مع نفس الجرعات من قبل .

في هذه الفتره يكثر حدوث غثيان /قيء/عدم رغبه في الأكل ..في هذه الحاله لو لم تأكل لا داعي لجرعه السريع ..لن القعدي بأي شكل من الأشكال لا يتوقف تماما لأنه يعادل تأثير الجلوكوز المفرز من الكبد علي مدار اليوم (ظاهره طبيعيه في الأشخاص السكريين وغير السكريين ).

يجب توفر حقن الجلوكاجون دائما ..في حاله حدوث هبوط وعدم القدره علي الأكل لعلاجه ..

كل 0.15 mg (سدس العبوه المتعارف عليها 1 mg ) من جلوكاجون يرفع معدل السكر في الدم 30 mg/dl نضع ذلك في الإعتبار ..يعني غالبا ثلث أو نصف الحقنه كافي لعلاج هبوط في سكر الدم .

في حاله الأكل وعدم التأكد من حدوث قيء أو لا..يؤخد فقط نصف الجرعه مع الأكل والباقي بعد إختفاء أعراض الغثيان..أو أخد الجرعه بعد الأكل .

الأسبوع 12-36:

يكون هناك زياده تدريجيه في إحتياجات الانسولين عن المرحله الأولي ،حيث أن الطفل في مرحله نمو يصاحبها عايدة زياده في وزن الأم .

البنكرياس مازال يفرز كميت من الانسولين لكن تأثيرها أضعف من أنه يظهر أمام تأثير نمو الطفل وزياده وزن الأم ،وعايدة لانه في هذه المرحله تبدأ المشيمه في إفراز مجموعه من الهرمونات (كورتيزول،برولاكتين،بروجيسترون )التي بدورها تسبب مقاومه الجسم للأنسولين .

إحتياجات الجسم قد تزداد ال-2-3 أضعاف .

خلال الحمل ينصح بنسبه قاعدي 50-60 % من الجرعه الكليه لسكرية النوع الأول ...ونسبه 70 % قاعدي من الجرعه الكليه لسيدات النوع الثاني أو سكري الحمل .

يجب التصحيح عند إرتفاع السكر في الدم عن المدي الموضح قبل ذلك ..التصحيح يجب أن يكون سريعة حتي لا يؤذي الجنين .

إذا لاحظنا مع التحكم في الأكل إستمارة زياده في مستوي السكر في الدم ..يجب أن نزيد من الجرعات (نوعين الانسولين) ..من المتوقع زياده الجرعات أثناء الحمل كل 5-15 يوم.

هام جدا تحليل الاسيتون صباحا ..لأن دخول الجسم في حمضيه كيتونيه قاتل للجنين بنسبه 95%.

نحلل اسيتون في وقت وجد فيه تعب/عدم قدره علي الأكل أو وجود قيء متكرر/كل صباح عند الإستيقاظ /عند إرتفاع السكر عن المدي المطلوب في الحمل ..

التصحيح يكون من أي قرائه فوق 120

الأسبوع 36-الولاده :

لمده اسابيع قليله قبل الولاده تثبت إحتياجات الجسم من الانسولين ..وقد يكون إنخفاض الجرعات اليوميه أو كثره التعرض للهبوط في هذه الاسابيع الأخيره مؤشر هام للأتصال بالطبيب و إجراء فحص الولاده .
الولاده:
سواء كانت طبيعيه أو قيصريه ..تأثير المجهود البدني وإنفصال المشيمه (بالتالي غياب تأثير الهرمونات التي كانت تنتجها علي الجسم )  يقلل إحتياجات الجسم من الجرعه اليوميه مباشره ...قد تصل 50 % من الجرعه الكليه اليوميه (نوعين الانسولين)  في الحمل .
أثناء الولاده يجب متابع التحليل كل ساعه ..ويكون هناك خط وريدي لإعطاء انسولين/جلوكوز إذا لزم الأمر..معدلات السكر يجب أن تكون بين 60-100

24-48 ساعه بعد الولاده :

لمده قصيره بعد الولاده..يستمر البنكرياس في إنتاج كميه من الانسولين ..و أيضا نتيجه نزول وزن الأم وغياب العوامل التي كانت تؤدي لمقاومه الجسم للأنسولين ..تكون إحتياجات الجسم مازلت أقل من المعدل الطبيعي ..
في نسب قليله من السيدات قد لا تحتاج لأي جرعة في هذه الفتره ..خصوصا  إذا كانت الولاده قيصريه ويوجد صعوبه في الأكل مضافه لتأثير الولاده .

الرضاعه :

ينصح بوجبه خفيفه 3-5 كارب قبل الرضاعه في أول شهرين .
ينصح بوجبه خفيفه 5-10 كارب قبل الرضاعه بعد ذلك .



Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+