Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الأربعاء، ديسمبر 27، 2017

ضبط قراءه السكر عاليه عند الأستيقاظ


morning bs


لماذ ا قد يحدث أن تصحو علي قراءه سكر عالية او أعلى مما كنت عليه قبل النوم ؟

♦ قراءه السكر صائم او قبل الافطار تكاد تكون اهم قراءه في اليوم ..عندما نستيقظ بقراءات سكر طبيعيه لا يقوم الكبد باي رد فعل ولا يخرج الجلوكوز الي مجري الدم وبالتالي تكون احتياجاتنا في الانسولين طبيعيه طبقا لمعاملاتنا المعتاده علي مدار ساعات الصباح الاولي
 
نسبه كبيره من سكري النوع الاول يحتاجو ن لجرعات انسولين اكبر في ساعات الصباح الاولي ان استيقظو اعلي من المعدل الطبيعي حتي لو مع نفس نمط الاكل والروتين اليومي . 

هذه الزياده في سكر الدم في ساعات الصباح الاولي تسمي ظاهره الفجر ،تنتج من تأثير هرمونات مختلفه مثل هرمونات النمو او الكورتيزول وغيرها في ساعات الفجر الاولي ..هذه الهرمونات تفرز لكن لا يقابلها افراز في الانسولين زياده لمعادله اثر عملهم علي سكر الدم ..بالتالي يبدأ الكبد في انتاج حلوكوز اكثر .ان كان هناك جرعه انسولين كافيه خلال فتره الفجر او حوالي الساعه 2 فجرا فإن رد فعل الكبد هذا يقل كثيرا ونستيقظ علي قراءات سكر طييعيه . 

سكري النوع الثاني قد يعاني من قراءات سكر صائم او قبل للافطار او في ساعات الصباح الاولي تكون اعلي من المعدل الطبيعي ،ذلك يكون بسبب وجود خلايا دهنيه كثيره في منطقه البطن .اثناء النوم يقوم هذا الدهن الزائد بجعل الكبد اقل حساسيه للإنسولين ،اي انه يفسر مستويات الانسولين في الدم خطأ علي انها منخفضه مهما كانت طبيعيه او عاليه حتي ..عندما يستشعر الكبد ان مستوي الانسولين منخفض فإنه يترجم ذلك بأن الجلوكوز في الدم منخفض وانه يجب تعديل ذلك حفاظا علي الجسم ،بالتالي يبدأ الكبد في افراز جلوكوز في الدم . 

لمستخدمي الانسولين من سكري النوع الثاني ،زياده محدده في في جرعه انسولين النوم او الليلي ستقوم بمعادله تأثير الجلوكوز الزائد عن حاجه الجسم من الكبد ،كما انه يحسن من امتصاص الجلوكوز عن طريق الخلايا العضليه ،ويقلل من اطلاق الخلايا الدهنيه الزائده . 

♦ في الشخص الغير سكري ،مستويات انسولين منخفضه تعني ان مستويات السكر الدم منخفضه ايضا ..وهذا يجعل الكبد يستجيب لانخفاض مستوي الانسولين بأن يفرز الجلوكوز في مجري الدم .. 

في الشخص السكري،يستجيب الكبد بنفس الطريقه في حال انخفاض مستوي الانسولين في الدم ..لكن كسكريين مع مستوي انسولين منخفض يكون سكر الدم عندنا عالي لكن للأسف الكبد لا يعرف او يستشعر مستويات سكر الدم .بمجرد بدأ الكبد بانتاج الجلوكوز يكون من الصعب وقف هذه العمليه وتستمر تلك العمليه حتي ساعات الصباح الاولي .لذلك من الطبيعي ان نحتاج جرعات تصحيحيه اعلي مقارنه بباقي وجبات او جرعات اليوم . 

رد فعل الكبد خلال الليل يمكن ان يقل بان نتاكد من ان مستويات الانسولين كافيه خلال فتره الليل 

♦ بعض سكريين النوع الاول ممن يستيقظون بقراءات سكر عاديه لكن يقضون وقت بدون اكل, اي وجبه الافطار تتأخر ..يجدون قراءات السكر ارتفعت بدون سبب منطقي من وجهت نظرهم ..في الواقع السبب هو ان الكبد يزيل باستمرار بعض الانسولين من مجري الدم ،لكن بعد الاستيقاظ من نوم ليله كامله ..وجد ان معدل ازاله الانسولين تتسارع وبالتالي يرتفع سكر الدم وان لم ناكل شيئا . 

الشخص الغير سكري في نفس الموقف الجسم يعادل هذا بانتاج انسولين اكثر مع ساعات الاستيقاظ الاولي . 

♦ هناك نقطه اخري ،وهي لماذا حتي وان كنت لم تاكل شئ قبل النوم وقراءات ما بعد العشاء طبيعيه ،وبدأت نومك بقراءه طبيعيه ..لماذ ا قد يحدث ان تصحو علي قراءه سكر عاليه او اعلي مما كنت عليه وقت النوم ؟ 

مع السكريين ..المسئول عن هذا هو واحد من ثلاث ظواهر 


◄ Gluconeogenesis او تخليق الجلوكوز : 

هي الدورة التي يتم فيها تخليق الجلوكوز من مواد كربونية غير سكرية. 

وهي آليه تحول الاحماض الامينيه الي جلوكوز ،تتم اساسا في الكبد ولكن ايضا وبصوره اقل في الكلي والامعاء . 

مصادر الاحماض الامينيه هي اما البروتينات المأكوله خارجيا ،او دائره استهلاك الاحماض الامينيه داخل الجسم الا وهي بروتينات العضلات والانسجه التي تستقبل الاحماض الامينيه من الدم ثم تعيدها مره اخري الي مجري الدم . 

هذا الفيض الدائم يعمل علي استمرار تواجد الاحماض الامينيه في مجري الدم كمصدر للطاقه وذلك بتحويلها الي جلوكوز عن طريق الكبد ..او تحويل الاحماض الامينيه الي بروتين عن طريق العضلات والاعضاء الحيويه في الجسم . 

لو وجد انتاج في الجسم للانسولين فان ذلك يمنع هذا التحول ،لكن عند انعدام وجود الانسولين او انخفاض مستواه ،فإن عمليه التحول تبدأ وكنتيجه لها ترتفع مستويات السكر في الدم حتي وان لم نأكل . 

هذه الظاهره لا نتحكم بها او نقللها باتباع حميه او الامتناع عن الاكل لذلك وجب تقدير الفتره الزمنيه التي تحدث فيها او يظهر اثرها علي معدلات سكر الدم وناخذ جرعه انسولين كافيه قبلها لمنع حدوثها . 

لو سكري نوع ثاني فإن فقد الوزن والرياضه المنتظمه تحسن من حساسيه الكبد والعضلات لمستويات الانسولين في الدم وبالتالي تقل حدتها او حدوثها . 

◄ Gastroparesis او كسل/ شلل المعده 

هي نوع من اعتلال الاعصاب الذي يصيب الاعصاب المنظمه لحركه عضلات المعده والامعاء . وتكون سبب تراكم قراءات سكر عاليه لعده سنوات .ولا ثؤثر فقط علي قراءات الصباح ..بل علي علي مدار اليوم بأكمله .وهي ببساطه تأخر هضم الاكل وافراغه من المعده والامعاء 

تقوم عضلات المعدة في حالتها الطبيعية بالانقباض بشدة لتدفع الطعام عبر الجهاز الهضمي إلا أن الوضع يختلف في حالة وجود خلل في هذه العضلات بحيث تعمل ببطأ أو تتوقف عن الانقباض تماماً مما يمنع المعدة من تفريغ محتوياتها إلى الأمعاء مما ينتج عنه عسر هضم وقئ متكرر مما يفسد نسب السكر في الدم ويؤدي إلى سوء التغذية. 

◄ ظاهره الفجر او Dawn Phenomenon 

آليه عملها غير واضحه او مثبته بطريقه قاطعه تطبق علي الجميع ،لكن سنتعرض لبعض اسبابها كما نوقشت طبيا . 

بعض الباحثين اقترحوا ان الكبد يعطل عمل الانسولين او عمل الانسولين المحقون خارجيا خلال ساعات الصباح الاولي ،مع عدم وجود انسولين كافي في مجري الدم تحدث الظاهره الاولي السابق التحدث عنها وكنتيجه يرتفع السكر . 

وجد ان من يعانون من هذه الظاهره يواجهون ارتفاعات في مستوي السكر بعد 8_10 ساعات من النوم ،ومع اخرين اقل او اكثر ..الامر شخصي . 

لمن لديهم ظاهره الفجر يفضل ان يكون وجبه الافطار هي اقل وجبه في الكاربوهيدرات علي مدار اليوم 

ظاهره االفجر قد تبدا من قبل الاستيقاظ او بعده وتستمر لعده ساعات بعد الاستيقاظ

ان كنت سكري نوع ثاني ومنظم في قراءاتك ونمط غذائك ،لكن تواجه مشكله في ارتفاعات السكر بعد الافطار ..لو اضفت جرعه من الميتفورمين ممتد المفعول قبل النوم او زدت من جرعتك الحاليه وقت النوم ،هذا النوع الممتد المفعول يصل ذروه مفعوله بعد 7 ساعات من اخذه ..تقيم الجرعه بعد انتهاء اسبوع من استخدماها وتزيد بمعدلات تركيز 500 


ظاهره الفجر والرياضه 


ان كنت تعاني من ظاهره الفجر ستلاحظ انك تحتاج جرعات انسولين سريع المفعول ان قمت بالرياضه في الصباح مع انك لا تحتاج ذلك ان تريضت في الظهر او مساءا .

لمن لديهم ظاهره الفجر نجد ان الرياضه الصباحيه ترفع معدلات السكر في الدم ان لم تعوض بانسولين سريع المفعول






Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+