Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الخميس، ديسمبر 28، 2017

لو عامل تحليل فيتامين د ايه النسبة اللى تخليك مطمن على نفسك - علاقته بالسكري



vitD
لفيتامين "د" دورا مهما وأساسيا في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء للمحافظة على بناء عظام أجسامنا

 يعرف فيتامين (د) بفيتامين أشعة الشمس، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون حيث يتم إنتاجه في الجسم استجابة لأشعة الشمس . وهذا الفيتامين موجود أيضاً بشكل طبيعي في بعض الأطعمة بما في ذلك الأسماك وزيوت كبد السمك، وصفار البيض، ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب المدعمة، والخميرة، والخضراوات، والمحار، وبعض الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الدهون مثل سمك السلمون . 


فيتامين "د" نوعان : 



فيتامين د (2)   ومصدره النبات وفيتامين د (3)   ومصدره أشعة الشمس حيث يتحول دي هايدروكوليسترول في جلد الإنسان إلى فيتامين "د" (3) والذي بدوره يتحول عن طريق الأكسدة في الكبد والكلى إلى فيتامين "د" النشط كالسيتريول



  ◄ نقص فيتامين "د" ناتج عن عدم تعرض الشخص لأشعة الشمس لفترة كافية وعدم تناول الكمية الكافية من الأغذية الغنية بفيتامين "د"



لفيتامين "د" دورا مهما وأساسيا في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء للمحافظة على بناء عظام أجسامنا ومنعها من الإصابة بأمراض عدة مثل لين العظام " الكساح " عند الأطفال وهشاشة العظام عند الكبار، ولا يقتصر دور فيتامين" د " على العظام فقط ، بل ان مستقبلات فيتامين "د" موجودة في عدة خلايا بأجسامنا مثل عضلات الجسم والتي في حالة نقصه يؤدي إلى ضعف في العضلات وصعوبة في المشي خاصة لدى كبار السن ، كما توجد هذه المستقبلات في الخلايا المناعية بأجسامنا والتي يؤدي نقصها إلى الإصابة بأمراض مناعية عدة مثل النوع الأول من مرض السكر( د3 )، تقرحات الأمعاء والإصابة بالربو وأمراض معدية عدة مثل السل" الدرن" . بالإضافة إلى ذلك فإن مستقبلات فيتامين " د " توجد في الأوعية الدموية وأوعية القلب ، كما أنها توجد في الخلايا العصبية للمخ ونقصه في هذه الحالة يؤدي إلى الإصابة المبكرة بأمراض الزهايمر وفقدان الذاكرة وصعوبة في التركيز.


علاقة فيتامين (د) مع السكري
◄للفيتامين أثار وقائية على مرضى السكر وذلك باعتباره كمضاد للالتهابات anti-inflammatory حيث يضعّف تصنيع السيتوكاينcytokines -والتي بدورها تقوم بجعل الخلايا تقاوم الأنسولين

 ◄يفترض العلماء أن فيتامين (د) له علاقة متينة مع مرض السكري حيث إنه يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم لأن فيتامين (د) موجود في خلايا بيتا (Beta Cells) المنتجة للأنسولين.

وقد اظهرت دراسات مختبرية أن نقص فيتامين (د) يضعف إفراز الأنسولين وتصحيح نسب فيتامين (د) يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين من خلايا بيتا . وعلاوة على ذلك، عندما يتم تحرير الأنسولين، فإنه يجب إجراء اتصالات مع مستقبلات الأنسولين في الخلايا من أجل خفض مستوى السكر بالدم .

فيتامين (د) قد يساعد الجسم على تنشيط مستقبلات للأنسولين .حيث وجد أن  الفيتامين د تأثير تنظيمي على أيض الكالسيوم والفسفور بحيث يزيد من محتوى الكالسيوم في الخلايا مما يؤدى إلى زيادة القدرة على نقل الجلوكوز في العضلات كما ينظم الجينات المسئولة عن تصنيع مستقبلات الأنسولين وينظم مستقبل يسمى (nuclear Peroxisome proliferative- activated receptor)هذا المستقبل مهم في زيادة حساسية الخلايا لاستقبال الأنسولين مما يساهم في فعالية العلاج في مثل هذه الحالات .


 نقص فيتامين "د"


 ◄أهم أعراض نقص فيتامين "د" تأخر ظهور الأسنان ولين العظام وعند الكبار يؤدي إلى هشاشة العظام ونقص الكالسيوم في الجسم وهذا بدوره يؤدي الى كسور في العظام ويؤدي أيضاً إلى آلام في العضلات والعظام مناطق الضلوع، والوركين والحوض والفخذين والقدمين وأسفل الظهر   وبعض الأشخاص يعانون من صداع مزمن أو الام في الرقبة زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والشرايين . ضعف الإدراك في البالغين الأكبر سناً وفقدان القدرة على التركيز والشعور بالاكتئاب كما انه هناك فئة من الناس لا تشكو من أي من هذه الأعراض


  ◄الاطعمة الغنية بفيتامين "د": سمك السلمون، السردين، المشروم البري، زيت كبد سمك القد، البيض، أسماك التونة، الحليب والحبوب المدعمة بفيتامين "د".


  ◄ يحتاج الإنسان عادة ما بين 400 - 600 وحدة يومياً وقد يحتاج مريض السكري الذي لديه نقص في فيتامين د إلى جرعات أكبر إذا كان لديه نقص شديد في مستوى فيتامين د.


التحاليل المطلوبة لحاﻻت نقص فيتامين - د 

- Serum 25-OHD
- Serum phosphorus
- ( Serum calcium ( total and ioniz

اسم تحليل  فيتامين د -  Serum 25 OHD
Serum phosphorous -  ده تحليل الفوسفور 
(Serum calcium (total and ionized - ده تحليل الكالسيوم بنوعيه 
مهمين يتعملوا لان بيفرقوا في خطه العلاج ومتابعته

 -  أقصى جرعة آمنة حسب السن تقاس
ب RDA recommended daily allowance 
دي اخر تجديد ليها سنة 2010

من 1 سنة لحد 70 سنة : 600 وحدة دولية

اكتر من 70 سنة: 800 وحدة دولية
الجرعة دي مبيحصلش معاها اي اعراض جانبية
 نقطة الفيدروب فيها 100 وحدة دولية يعني ال 600 وحدة يبقوا 6 نقط , ال 5 سم بيديكال فيهم 400 وحدة دولية

 اغلب مجموعات الفيتامينات multivitamins اللي في الصيدليات بيبقى فيها التركيز 400 وحدة دولية عشان ده كان ال RDA قبل كده

 يتم تحديد نسبة فيتامين  فى المعمل، عن طريق قياس نسبته فى والتى تتراوح بين :
- ( 30 – 100 ) نانوجرام / مل نسبة جيدة .
- ( 20 - 30 ) نانجرام/ مل نسبة غير كافية.
- ( أقل من 20) نانجرام/ مل نسبة قليلة.

نشكركم علي حسن متابعتكم - لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السكرى - المقالات - الأرشادات أولاً بأول من موقعك 

Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+