Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الخميس، ديسمبر 28، 2017

علي أي أساس تختار نوع انسولين الوجبات / التصحيح ؟


علي أي أساس تختار نوع انسولين الوجبات / التصحيح ؟














انواع الانسولين لما نحكم عليها هي جيده ام لا ،يبقي هدفنا الوحيد هل هي بتادي وظيفتها اقرب ما يكون لما يفعله البنكرياس الطبيعي ..هل هي بتديني ادوات تحكم تخليني اناور بالجرعه حسب نوع الاكل وسرعه رفعه للسكر او سرعه هضمه ..هل مناسبه لحالتي الصحيه وسني وطبيعه اكلي .

الي الان لا يوجد انسولين من صنع الانسان اقرب ما يكون لعمل البنكرياس الطبيعي اللي بمجرد ما يكون الاكل في الفم يفرز البنكرياس انسولين المرحله الاولي ثم باقي مراحل الانسولين حسب سرعه هضم الاكل وخروجه من المعده الي مجري الدم

يبقي تفكيرنا يقودنا ان يجب علينا اختيار انواع انسولين ااجسم يشعر بها سريعا عند حقنها ولا تستمر في الجسم فتره اطول من متوسط هضم اي وجبه في المعتاد والتي تكون مده بين 2_3 ساعات ..

ثم بعد ذلك نفكر كيف نقارب بين قمه عمل الانسولين المفعول وسرعه هضم الاكل بحيث يكون هناك انسولين في الدم منتظر ما يخرج من كميات جلوكوز الي مجري الدم ،ويكون بكميه كافيه مناسبه للاكل بحيث يعمل بسرعه علي ادخال الجلوكوز الي الخلايا علي قدر احتياجها وطلبها من الطاقه ..

يبقي مايجب علينا اختياره هو انسولين سريع يشعر به الجسم في اقصر مده بعد حقنه ولا يتجاوز عمله الثلاث ساعات في الجسم ..اي انواع مثل هيومالوج او نوفو رابيد او ابيدرا ..تلك انواع( في ظروف مثاليه لتحليل السكر قبل  الاكل ) يشعر بها الجسم في خلال 10_20 د اي ان هذه فتره من المهم انتظارها بين الحقن والاكل (تزيد او تقل كفروقات شخصيه ) ثم ننتظر اكثر او ناكل مباشره ده حسب طبيعه الكاربوهيدرات في الاكله ..كلما كانت سريعه الهضم كلما وجب  ان ننظر حتي نكون في قمه عمل الانسولين حتي يكون مستعد لناتج رفع السكر من هضم الكاربوهيدرات السريعه .

ماذا عن اكترابيد وهيومالين ر ..هم انسولين  Regular او في الكتب الطبيه القديمه سموه سريع لان  كانوا وقتها الاحدث صيحه في تغطيه الاكل او انزال قراءات السكر المرتفعه..لكن ..فعليا هم ابدا ليسوا سريعين لا كفايه ولا علي الاطلاق ..

في ظروف مثاليه من تحليل السكر قبل الوجبه ،اكترابيد او هيومالين ر لا يشعر به الجسم قبل مرور نصف ساعه ..قمه مفعوله بعد ساعتين من الحقن وتستمر لمده ساعتين اخريين ثم تنتهي الجرعه باكملها في المتوسط بعد 5-6 ساعات ..اي ان طريقه عمله لا تمت بصله لسرعه هضم اي اكله ما دام تحتوي علي الكاربوهيدرات ..استمراره مده طويله يعرض مستخدمه للهبوط ان ام يكن علي درايه بطريقه عمله الصحيحه ..لن يكن مجدي ابدا في اخده كجرعه تصحيحه لان ببساطه سرعه انزاله للسكر بطئيه وممتده علي خمس ساعات ،وان حدث وانزل السكر خلال ساعتين فهذا مؤشر ان الجرعه اعلي من تحتياج الجسم وحينها علينا اسفين ان نطعم انفسنا قسرا لتغطيه باقي الجرعه في الجسم !!


هل عرفت الأن لماذا من المنطقي أن  نستخدم انسولين سريع لتغطيه الاكل ،ولماذا في العشر سنين الاخيره لا يصرف ابدا انسولين مثل اكترابيد او هيومالين ر لمرض السكري مهما كان السن الا في حالات خاصه فقط .

طبيا ،يوصف انسولين عادي المفعول لمن لديهم عسر هضم مشخص طبيا وبالتالي سرعه رفع الطعام للسكر بطئيه وممتده اطول من فترات الهضم العاديه .

او لمن يعانون من بطء افراغ المعده كمضاعفات عصبيه من السكر في المعده ،وايضا دي حاله مشخصه طبيا .

او وعلي مضض لطفل صغير السن مشخص حديثا واكله غير مضمون يكمله كله مره واحده او يستمر في طلب الطعام كل فتره ..لكن فعليا الاستخدام هنا يفشل لان محتاجين الاكل يتقسم كل شويه علي مدار الخمس ساعات ولا نتعدي جرامات كاربوهيدرات تساوي الجرعه المحقونه اصلا ..وفي عالم الاطفال ..هذا مستحيل

اذن اختيار الانواع السليمه اتضح اكثر ،ارجو ان تناقش مع طبيبك تغيير الانواع العاديه الي سريعه وتعلم مهارات حساب الاكل ومحاكاه عمل الانسولين مع سرعه هضم الاكل ،واخيرا مهارات التصحيح .




أكترابيد / هيوملين ر
نوفو رابيد
أبيدرا
هيومالوج

Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+