Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الأربعاء، ديسمبر 27، 2017

الآلام المصاحبة للدورة الشهرية - Pain associated with menstrual cycle



علاجات بسيطة للتخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

 الدورة الشهرية هي حالة فيزيولوجية يمر بها الجسم، وليس من المفروض أن تعتبر حالة مرضية، وإن كانت مدة الدورة وكمية الدم النازل في حدود الطبيعي فلا يتأثر الجسم سلباً بالدورة، ويمكن للفتاة ممارسة كل نشاطاتها المعتادة وحياتها بشكل طبيعي
علاجات منزلية بسيطة للتخلص من الآلام 
♦ تختلف أعراض الدورة وآلامها من امرأة لأخرى ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من الآلام المصاحبة للدورة مثل:
السمنه أو النحافة فكلاهما قد يتسبب في انقطاع الطمث المبكر.
تعاطي أدوية معينة، العلاج الكيماوي أو الاشعاعي.
كما يلعب العامل الوراثي دور كبير في الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. فعادة ما تتشابه هذه الأعراض في نساء العائلة الواحدة.
♦ مع اختلاف أعراض الدورة الشهرية وآلامها من امرأة الى أخرى فهناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة بين معظم النساء مثل التقلبات المزاجية، سوء الحالة النفسية، الانتفاخ، ألم أسفل الظهر، تقلصات المعدة بالإضافة الى النزيف الشديد الذي قد يجبرك على عدم الخروج أو التمتع بيوم طبيعي، لكن لحسن الحظ هناك بعض المواد المتوفرة في كل بيت وتساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ومن هذه المواد:
الفواكة الحمضية: البرتقال، اليوسفي، الليمون والجريب فروت نتيجة احتوائها علي فيتامين "سي" فتناول أي منها يساعد في تحسين امتصاص الحديد الذي يستنفذ معظمة أثناء الدورة الشهرية.
البرقوق المجفف(القراصيا) نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يستنفذ أثناء الدورة خاصة اذا كان النزيف شديد.
اللحوم الحمراء، فهي تحتوي علي نسب عالية من الحديد والزنك. الزنك ضروري لصحة العظام ونقص عنصر الزنك من الجسم قد يتسبب في الانقطاع المبكر للطمث.
الماء:اشربي كميات كبيرة من الماء، فالتعرض للجفاف أثناء الدورة يحفز الجسم لافراز هرمون الفازوبريسين والذي يساهم في حدوث التقلصات.
الريحان والزعتر فكلاهما يحتوي على حمض يسمى (حمض الكافيك) وهذا الحمض له خواص مسكنة للألم. يمكنك اضافة الريحان أو الزعتر كبهار الى وجباتك، كما يمكنك اضافة أي منهما الى الماء المغلي وشربة كشاي الأعشاب.

القرفة: لها خواص مضادة للالتهاب ومضادة للتقلصات والمغص. يمكنك استعمال القرفة في صورة مشروب دافئ كالشاي أو اضافتها الى طعامك المفضل.

البابونج :
كباية منه كفيلة إنها تزيل آلام المعدة و المغص الشديد و مفيد جدا فى حالة الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

الينسون :
وهو له أكتر من فائدة الحقيقة ومن أهما أنه مهدئ لآلام المعدة و طارد للغازات . ده غير أنه مدر للبن المرأة المرضعة و طارد للبلغم ومهدئ لآلام النزلات الصدرية .

الزنجبيل :
يعتبر مطهر شامل للجهاز الهضمي ، بيطرد الغازات و بينضف المعدة تماما و بيدفيها ويهدئ من أي ألم فيها.

بذور الشمر :
لها تاريخ طويل جدا في آسيا في إستخدامها لحالات عسر الهضم و إنتفاخ البطن و المغص


الشمر، الزنجبيل والنعناع كلها لها خواص مضادة للتقلصات تريح آلام المغص المصاحبة للدورة الشهرية.

الماء الدافئ: ضعي بعض من الماء الدافئ في زجاجة وضعيها فوق منطقة البطن وسوف تشعرين بتحسن كبير.

 بعض النصائح التي قد تساعدك في تخطي أيام الدورة الشهرية بأقل قدر ممكن من الآلام المزعجة:

♦ حاولي البقاء دافئة طوال الوقت، فالدفء يساعد على التخلص من التقلصات.

♦ مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم، التمارين الرياضية تساعد علي تحسين الدورة الدموية لمنطقة الحوض مما يساعد الجسم على التخلص من هرمون البروستاجلاندين المسبب لأعراض الدورة الشهرية.

♦ احصلي على بعض الراحة، تمددي على ظهرك مع ثني ركبتيك فهذا يساعد فى التخلص من التقلصات والمغص.

♦ اذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل (وخاصة اللولب) فمن الممكن ان تزداد حده النزيف لديك، لذلك استشيري طبيبك اذا ما أحسست بزيادة غير طبيعية فى كمية الدم فقد يتطلب الأمر تغيير وسيلة منع الحمل.

♦ حاولي الاسترخاء خلال أيام الدورة الشهرية، استمعي الى بعض الموسيقى الهادئة، مارسي أحد النشاطات المحببة لك او استمتعي بحمام دافئ. ابتعدي عن الأدوية المسكنة فقد تزيد من كمية النزيف واستبدلي هذه الأدوية بأحد العلاجات المنزلية السابقة.

♦ النظافة الشخصية والتغيير المستمر للملابس الداخلية، والتي يجب أن تكون مصنوعة من القطن، وكذلك الفوط النسائية يجب تغييرها باستمرار، ويحب أن تكون مصنوعة من القطن، وأن تكون من نوعية جيدة، ويجب عدم استعمال أي من المواد أو الغسولات التي تحتوي مواد معطرة، ويكتفى باستعمال الماء والصابون الطبي.


♦ لا مانع من الاستحمام خلال الدورة الشهرية، بل ويجب الإكثار من الاستحمام خلال أيام الدورة أكثر من الأيام العادية؛ لأن الدم والإفرازات تعتبر وسطاً خصباً لتكاثر الجراثيم، كما أن مناعة الجسم تخف خلال أيام الدورة فيسهل حدوث الالتهاب.

♦ ننصح بالإقلال من تناول المواد المحتوية على الكثير من الملح، لأنها تزيد من حبس السوائل في الجسم، وزيادة التنفخ وزيادة الوزن، كما ننصح بالإقلال من الدهنيات ومن السكريات، وخاصة السكريات المكررة مثل الحلويات والعصائر الصناعية؛ لأنها تؤدي إلى تذبذب وعدم استقرار في سكر الدم، وهذا يؤدي إلى العصبية والنرفزة خلال أيام الدورة، كما يجب الإقلال من تناول المواد المحتوية على الكثير من الكافئين مثل القهوة والشاي والشكولاته والمشروبات الغازية.

♦ يجب الاهتمام بزيادة تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة الطازجة؛ لأنها تنظم حركة الأمعاء التي تتأثر عادة بالهرمونات المبيضية فيصيبها الكسل والإمساك أحياناً، ويجب الاهتمام بتناول كميات كافية من الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد.

Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+