Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الثلاثاء، يونيو 30، 2020

فيتامين ب 12 و السكري - كل ما نريد ان نعرفه نوع أول و ثاني



edart-alsukkary-B12
فيتامين ب 12 و السكري - كل ما نريد ان تعرفه  

فيتامين ب12، له العديد من الأسماء مثل الكوبالامين، وهيدروكسي، وسيانوكوبلامين، ويسمّى بالعامل الخارجي لأنّه يتم الحصول عليه من مصادر غذائيّة حيوانية خارجة عن الجسم، مثل اللحوم الحمراء، وهو من فيتامينات ب الثمانية، القابلة للذوبان بالماء، يخزّن بكمية كبيرة في الكبد، ونقصه في الجسم ينتج عن الفشل في امتصاصه، وله أهمية كبيرة في تشكيل الدم، كما له فوائد جمة لجسم الإنسان، وخاصّة لمرضى السكر، والتي سنتحدّث عنها في هذه المقالة. فوائد فيتامين ب12 لمرضى السكر يعد فيتامين ب12 من أهمّ الفيتامينات العلاجية لمرضى السكر، وذلك لأنّه يعمل على حماية الأعصاب، مثل الأعصاب الطرفية، وأعصاب الجهاز الهضمي وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وزيادة فيتامين ب12 تمكّن الجسم من حرق الجلوكوز، ممّا يجعل الإنسولين أكثر فعالية في قيام مهامه، ويعتبر مرضى السكر هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12؛ لأنّ نقص فيتامين ب12 يعتبر أحد مضاعفات مرض السكري.



فيتامين B12 ضروري جدا لنظام عصبي صحي ، و خلايا دم سليمة . و تعتبر أفضل طريقة للحصول على هذا الفيتامين هي من خلال النظام الغذائي الذي تتناوله . و يتوفر هذا الفيتامين بشكل جيد في اللحوم و الأسماك و الدواجن و منتجات الألبان . إذا كنت لا تتبع نظام غذائي صحي و لا تأكل ما يكفي من هذه الأطعمه ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى نقص في مستويات فيتامين B12 لديك .

استهلاك ما يكفي من فيتامين B12 ليست هي المشكلة الوحيدة . يحتاج جسمك أيضا أن يكون قادرا على استيعابها و امتصاصها بكفاءة . بعض الأدوية مثل بيبسيد أس Pepcid AC ، بريلوسيك Prilosec ، بريفاسيد prevacid ، و زانتاك Zantak ، و التي تستخدم لعلاج حمض الجزر ، و القرح الهضمية ، و العدوى ، قد تجعل من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين B12 .

و من الأدوية الأخرى التي تتداخل مع امتصاص فيتامين B12 دواء الميتفورمين ، الذي يستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني .

بمجرد الإصابة بمرض السكري قد تكون أكثر عرضة لنقص فيتامين B12 . و وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن 22 % من المصابين بداء السكري من النوع الثاني كان لديهم انخفاض في مستويات فيتامين B12 .

ما هي أعراض نقص فيتامين B12 ؟ 

قد تكون أعراض نقص فيتامين B12 خفيفة في البداية ، و قد لا تكون واضحة في البداية . إذا كان لديك إنخفاض قليل في مستويات فيتامين B12 ، قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق . بعض الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا هي :

– الشعور بالتعب و الإرهاق.
– الضعف .
– فقدان الشهية .
– فقدان الوزن .
– الإمساك.

و قد يكون من السهل تجاهل هذه الأعراض البسيطة ، و لكن مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مشاكل أكبر .

لماذا يعتبر نقص فيتامين B12 خطير ؟ 

المستويات المنخفضة جدا من فيتامين B12 يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة . واحد من هذه المضاعفات يسمى فقر الدم الخبيث . فقر الدم يعني أنه ليس لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة . و وفقا لبعض الدراسات ، أقل من 20 % من أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين B12 يعانون من فقر الدم الخبيث .

و تشمل أعراض فقر الدم ما يلي :

– الإعياء .
– جلد شاحب .
– ألم في الصدر .
– دوخة .
– صداع في الرأس .

قد تفقد حتى شعورك بالتذوق و الشم . و قد تشمل الأعراض الأكثر خطورة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام و ضيق في التنفس .

نقصل فيتامين B12 يمكن أن يؤدي أيضا إلى التنمل . و هذا إحساس بالحرق أو الحكة في الجلد ، و عادة ما يكون على الذراعين و اليدين و الساقين و القدمين . بعض الناس يعانون من خدر ، و وخز ، أو شعور شائك .

و يرتبط انخفاض فيتامين B12 في بعض الأحيان مع مستويات عالية من الأحماض الأمينية تسمى هوموسيستين . هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية .

و يمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 على المدى البعيد فقدان الحركة ، و صعوبة في المشي ، و فقدان الذاكرة ، و الأوهام ، و الاكتئاب . بل قد يؤدي إلى الخرف .

الاعتلال العصبي السكري ، و الاعتلال العصبي بسبب نقص B12 : من الصعب توضيح الفرق .

واحدة من الآثار الجانبية المحتملة لمرضى السكري الاعتلال العصبي ، أو تلف الاعصاب . و يعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم على مدى فترة طويلة . و من الأعراض الأكثر شيوعا للاعتلال العصبي السكري الخدر ، و الضعف ، و الألم في اليدين و القدمين . و هذا ما يسمى بالاعتلال العصبي المحيطي . و يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء الجسم الأخرى ، بما في ذلك الجهاز الهضمي .

و قد يؤدي ايضا ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى سوء امتصاص فيتامين B12 . و بالتالي يحدث الاعتلال العصبي ايضا .

الاحتياطات : 

– يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم . بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي ، و ممارسة الرياضة ، و النوم لساعات كافية .
– إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلى ، راجع طبيبك على الفور .
– قد ينصحك الطبيب بتناول نظام غذائي غني بمصادر فيتامين B12 . و ربما ينصحك بتناول حقن مكملات فيتامين B12 .

سميّة فيتامين B12

 لا يوجد للفيتامين B12 سميّّة تذكر

علاقة فيتامين B12 بأمراض القلب والشرايين

 يعمل ارتفاع مستوى الهوموسيستين في الدّم على رفع خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، والسّكتة الدماغيّة عن طريق دوره في تصلّب الشّرايين، ويُسبّب نقص فيتامين B12 ارتفاعاً في مستوى الهوموسيستين في الدّم. لوحظ من قبل الباحثين أنّ فيتامين B12 يساعد على خفض مستوى الهوموسيستين، وبالتّالي فإنّ نقص فيتامين B12 يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين

 علاقة فيتامين B12 بالعظام 

منذ أن تمّ اكتشاف فيتامين B12 لعلاج فقر الدّم الخبيث، تم اكتشاف دوره في علاج هشاشة العظام في المصابين بهذا النّوع من فقر الدّم، وقد وضّحت الدّراسات دور هذا الفيتامين في تكون وتكاثر الخلايا البنّاءة للعظم، وفي حالات نقص فيتامين B12 فقد وجد أنّ ارتفاع الهوموسيستين وحمض الميثيل مالونيك يعمل على رفع نشاط الخلايا النّاقضة للعظم، ولكن تبقى علاقة فيتامين B12 بصحّة العظام والميكانيكيّات المتعلّقة بها غير واضحة وتحتاج إلى المزيد من الأبحاث.


المصادر الغذائية لفيتامين ب12

يحصل الجسم على فيتامين ب12 من الغذاء الحيوانيّ، كاللحوم الحمراء مثل: لحم الضأن والأبقار، واللحوم البيضاء مثل: لحم الدجاج والسمك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والبقوليات كالشعير والقمح، وتعتبر أكثر الأغذية غنية بفيتامين ب12 هي الكبدة والكلى وأفقر الأغذية به هي الخضروات والفواكه، ولكنمحتوى الخضروات من حمض الفوليد يساعد على امتصاص هذا الفيتامين. حاجة الجسم اليومية من فيتامين ب12 يحتاج الجسم الى كميات قليلة من هذا الفيتامين في اليوم، فالجرعة الموصّى بها للرجال هي ثلاثة ميكروغرامات، والجرعة الموصى بها للنساء هي ثلاثة ميكروغرامات، ولكنها تختلف النسب بالنسبة للحامل فهي تحتاج إلى من أربع إلى ثلاثة عشرة ميكروغراماً، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من دون وصفة طبيّة.

الجرعات 

◄ السكريين خصوصا اللي علي ميتفورمين بقالهم اكثر من سنه

الجرعه الوقائيه من نقص فيتامين ب12 هي اما حقنه واحده سنويه تركيز واحد ميليجرام او 1000 مايكروجرام او اقراص يوميه تعادل نفس التركيز ..يعني لو الفيتامين اللي بناخده تركيز 250 يبقي ناخد اربع اقراص..لو فيتامين تركيز 500 يبقي قرصين ده للوقايه ..اي لو مافيش اعراض التهاب اعصاب من التهاب او حرقان او تنميل او في تشخيص بالفعل ساعتها المفروض نمشي علي ثايوسيد لانه المعني بعلاج الالتهاب

◄ ليريكا وجابتن هي الأدوية المصرح بها لحالات التهاب الأعصاب لأن الألم الناتج بيكون شديد جدا لدرجة انه يمنع النوم والمسكنات العادية ملهاش اي تأثير

◄ نقص فيتامين ب 12 الناتج عن الميتفورمين بيظهر مع الفترة الطويلة والجرعات العالية الأطفال بياخدوا جرعات بسيطة جدا لو فيه مقاومة فيفضل ياخدوا الاحتياج اليومي بس

◄ كل ما جرعة الميتفورمين تزيد بيقل فيتامين ب 12 يعني اللي بياخد 2 جرام ميتفورمين معرض لنقص فيتامين ب اكثر من اللي بياخد نص جرام بس 
في الأطفال اكيد مش هيوصلوا ل جرعات عالية قريبة من الجرعة القصوى للميتفورمين وفي نفس الوقت الجرعة الوقائية السنوية من فيتامين ب 12 مفيش منها أي مشكلة خصوصا أنها بتتاخد في الأطفال اللي عندهم مشاكل في الجهاز الحركي ممكن كل أسبوع لتقوية الأعصاب ومبيحصلش منه أي مشاكل

◄ عموما فيتامين ب 12 من الفيتامينات اللي نادر جدا يحصل معاها زيادة بعكس باقي الفيتامينات اللي أي زيادة بتبقى مضرة زي النقص الاحتياج اليومي للأطفال ميعديش 2 ميكروجرام في اليوم وفيتامين ب 12 شرب موجود مع ادوية الكالسيوم زي "دي كال ب 12"

◄ ابيكوزيم بلاش 

ابيكوزيم فيه فيتامين ب1 وب2 وب 3 و ب5 وب6
لكن مفيهوش ب12
هو بيستخدم كفاتح شهية ضعيف عشان فيه فيتامين ب5

◄من نيوروفيت 4 أقراص 

فيه أقراص تركيز أعلى القرص الواحد 1000 ميكروجرام يعني في اليوم قرص واحد زي 
ايه بي سي بلاس 1 مجم
دلتافيت 1000 ميكروجرام
ب12 اس آر 1000 ميكروجرام

الحقن لو فيه نقص فيتامين ب12 لكن لو مفيش واحدة بس مرة في السنة 

b 12 depot 1000 mcg
beto 12 1mg
betolvex 1mg
biovit 12 depot 
cidolvex 1000 mcg
cobalamin depot 1 mg
depofort
depovit

◄ نياسين(أو vitamin B3) ►

من عوامل رفع معدلات السكر في الدم ان تواجدت في الدواء لذلك لا يعطي للسكري الا باشراف طبي وللضروره القصوي فقط
راجع المكملات الغذائيه او ادويه فيتامين ب حتي تتجنبها ان كانت تحتوي عليه

يدخل في تركيب التالي :
اي مالتي فايتامين

vitaplex forte 
vitamin b complex
vitacid b complex
covit
becozyme forte
beco
beco forte
b complex b12 paritan
b complex nature made
b com forte
adenoplex forte

DrAsmaa Shekeiw varolex b12 vial
livabion amp
epinosine b forte amp
becozyme amp
becozyme b forte amp
b com amp
adenosine forte amp

بواسطة فريق www.edart-alsukkary.com







نشكركم علي حسن متابعتكم - لا تنسي الأشتراك بصفحات التواصل الأجتماعي ، لتصلكم أخر الأخبار السكرى - المقالات - الأرشادات أولاً بأول من موقعك 






أحصل على التحديثات عبر البريد الإلكتروني من

Blue Circle - إدارة السكري

Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+