Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الخميس، مايو 10، 2018

نفهم مقاومة الأنسولين و ممكن نعمل ايه لتقليلها


مقاومة الأنسولين
نفهم مقاومة الأنسولين   و ممكن نعمل ايه لتقليلها 

◄ مقاومة الانسولين (IR) هو حالة فيزيولوجية حيث يصبح الهرمون الطبيعي، الانسولين، أقل فعالية في تخفيض مستوى السكر في الدم. ونتيجة الزيادة في مستوى السكر في الدم يمكن لها ان ترتفع إلى عدة مستويات تصل إلى خارج نطاق المستوى العادي وتسبب آثار صحية ضارة. 

بعض أنواع الخلايا مثل الخلايا العضلية والخلايا الدهنية تحتاج إلى الانسولين من اجل امتصاص الجلوكوز، وسوف ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تفشل هذه الخلايا في الاستجابة بشكل مناسب لانتشار الأنسولين. يساعد الكبد في تنظيم مستويات الجلوكوز عن طريق الحد من إفراز الجلوكوز بوجود الانسولين. وقد لايحدث هذا الاختزال الطبيعي في إنتاج الجلوكوز في الكبد عندالاشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين.


◄ مقاومة الانسولين في الخلايا العضلية والدهنية يقلل من امتصاص الجلوكوز (وكذلك المخزون المحلي من الجلوكوز مثل الجليكوجين والدهون الثلاثية، على التوالي)، في حين أن مقاومة الانسولين في خلايا الكبد يسفر عن انخفاض في عملية تركيب وتخزين الجليكوجين وفشل في وقف إنتاج الجلوكوز وإطلاقه في الدم. مقاومة الانسولين تشير عادة إلى الحد من تأثير الانسولين في خفض مستوى الجلوكوز. 


◄ومع ذلك، هنالك وظائف أخرى للانسولين يمكن لها أن تتأثر أيضا. على سبيل المثال، مقاومة الانسولين في الخلايا الدهنية يقلل من التأثيرات الطبيعية للانسولين على الدهون وويؤدي ذلك إلى تقليل امتصاص الدهون المنتشرة وزيادة التحليل المائي للدهون الثلاثية المخزنة. الزيادة في تعبئة الدهون المخزنة في هذه الخلايا يرفع الأحماض الدهنية الحرة ليالي في بلازما الدم. ان التراكيز المرتفعة من الأحماض الدهنية في الدم (مرتبطا مع مقاومة الانسولين ومرض السكري من النوع 2) والامتصاص المنخفض للجلوكوز في العضلات والإنتاج المرتفع للجلوكوز في الكبد، جميعها تسهم في رفع مستويات السكر في الدم. ارتفاع مستويات البلازما من الانسولين والجلوكوز بسبب مقاومة الانسولين هو العنصر الرئيسي في متلازمة الأيض (التمثيل الغذائي). يجب أن يفرز البنكرياس المزيد من الانسولين إذا وجدت مقاومة للانسولين. إذا لم تحدث هذه الزيادة التعويضية، ستزداد تراكيز السكر في الدم . وهكذا فى دائرة لا تنتهى .


◄ مقاومه الانسولين يحكم الطبيب انها موجوده في حاله تحقق 3 او اكثر من العوامل التاليه:


• سمنه منطقه البطن :

محيط الخصر يزيد عن 102 سم(40 بوصه) في الرجال ..او 88 سم في السيدات(35 بوصه) 
سمنه البطن مرتبطه وتشي اكتر لوجود مقاومه لعمل الانسولين اكثر من مؤشر كتله الجسم او الوزن 

• تحليل الدهون الثلاثيه :

150 mg/dl

*HDL

رجال اقل من 40 mg/dl ... سيدات اقل من 50 mg/ dl 

• ضغط الدم 

لو علي حبوب لعلاج الضغط 
او الضغط 130/85

• ويزيد علي ذلك في الفتيات او السيدات وجود متلازمه تكيس المبيض PCOS



- يمكنك تشغيل الترجمة


Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
© 2014 - 2020
WWW.EDART-ALSUKKARY.COM



Google+