Blue Circle | إدارة الســكــري

طريقك لضبط السكر - سكرك طبيعى

yt facebook

آخر المقالات

الخميس، يونيو 04، 2020

ماذا تعرف عن غيبوبة السكر – Diabetic Coma - ؟


غيبوبة السكر – Diabetic Coma  


Diabetic Coma

غيبوبة السكر – Diabetic Coma  


غيبوية السكر  " هي إحدى مضاعفات مرض السكري التي تهدد الحياة، وتتسبب في فقدان الوعي، فإذا كنت مصاباً بمرض السكري، فإن ارتفاع سكر الدم أو انخفاضه يمكن أن يؤدي إلى حدوث غيبوبة السكر. " 



📌 الهبوط عند 70 مج / دل أذا لم يتم رفع السكر -يبدأ في الهبوط التدريجي حتى 40 يبدأ المخ في التوقف عن العمل وتبدأ أعراض الغيبوبة و هذا خطر شديد لبدأ توقف أجهزة الجسم عن العمل - يمكن إسعافه بحقن جلوكاجون خارجي - إذا لم يسعف عند 30 -20 مج يبدا موت جزع المخ - طبعا هذا الكلام النظري ويجب اخذ الاحتياط عند القراءات المنخفضة والمتابعة بالتحليل باستمرار-  عند 70 يجب الرفع ولا نصل لحالات الانخفاض الشديد إلا في ظروف خارجة عن الإرادة وهذا يحدث أحيانا خصوصا الأطفال 

📌 الارتفاع بعد ال 120 مج يعتبر ارتفاع ويجب التصحيح - مبدأ عدم السيطرة على السكر والوصول إلى 300 -400 -500 -600 -------- 900  في الأخير يعتبر إهمال جسيم ويحب إسعاف المريض في أقرب وأسرع وقت - فكرة ممكن انتظر كم من الوقت ليس لها معنى - هناك حياة على المحك

📌 خصوصا الانخفاض يبدأ المخ يعتاد على الأرقام المنخفضة مع تكرار حدوثها عند ال 70 أو دون ذلك لذا يجب مراقبة سكر الدم باستمرار 

📌 الارتفاع أعراضه - مخص -صداع -اضطراب عام -غثيان -نهجان -اضطراب عصبي -وجع في الجسم -  الرغبة في التبول 

📌 الانخفاض أعراضه - رعشة - تعرق - الميل للنعاس - الدوخة


📌 أسباب غيبوبة السكر

ارتفاع أو انخفاض سكر الدم لفترة طويلة، يمكن أن يتسبب في عدة حالات تؤدي إلى حدوث غيبوبة السكر.
 ومن ضمن تلك الحالات ما يلى: 

الحماض الكيتوني السكري إذا افتقدت الخلايا إلى الطاقة، فقد يستجيب الجسم عن طريق تكسير الدهون، مما قد ينتج عنه إفراز بعض الأحماض المسممة التي تُعرف بالكيتونات. وعدم علاج حالة الحماض الكيتوني السكري، يمكن أن يؤدي إلى حدوث غيبوبة السكر. والحماض الكيتوني السكري أكثر انتشاراً بين الأشخاص المصابين بـ مرض السكري النوع الأول، لكن يمكن أن تؤثر أيضاً على الأشخاص المصابة بـ السكري النوع الثاني أو سكري الحمل. 

متلازمة فرط السكر إذا تخطى مستوى سكر الدم 600 ملليجرام لكل ديسيلتر أو 33.3 ملليمول لكل لتر، فإن هذه الحالة تُعرف بمتلازمة فرط السكر. وعند ارتفاع نسبة سكر الدم، يصبح الدم في كثافة الشراب المركز، وينتقل السكر الزائد من الدم إلى البول، مما يُحفز حدوث عملية تنقية تقوم بسحب كميات هائلة من السوائل الجسدية. وعدم علاج متلازمة فرط السكر يمكن أن يتسبب في حدوث بعض المضاعفات التي تهدد الحياة مثل، الجفاف الشديد وغيبوبة السكر.
وهذه المتلازمة تكون أكثر انتشاراً بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني. 

نقص سكر الدم يحتاج الدماغ إلى الجلوكوز ليقوم بأداء وظيفته، وفي بعض الحالات الحرجة، نقص سكر الدم يمكن أن يتسبب في حدوث فقدان للوعي. 
ويمكن أن تحدث حالة نقص سكر الدم نتيجة وجود كمية كبيرة من الأنسولين أو عدم وجود كمية كافية من الطعام، ويمكن أن تحدث أيضاً نتيجة التمرن بقوة أو شرب كمية كبيرة من الكحول.
 وتتأثر الأعراض بمدى حدة نقص سكر الدم، وفي حالة الإصابة بمرض السكري منذ فترة طويلة، قد لا تظهر الأعراض التحذيرية الأولية مثل، الجوع والرعشة والتعرق الشديد، وقد تظهر بعض الأعراض عند انخفاض سكر الدم بنسبة شديدة.
ما يمكنك فعله 

إذا لم تتلق أي تدريب للعناية بمريض السكري، قم بانتظار وصول المساعدة. وإذا كنت على دراية بطرق العناية بمريض السكري، قم باتباع الخطوات التالية: 

قم بقياس سكر الدم للشخص الغائب عن الوعي، فإذا كانت النسبة أقل من 70ملليجرام / ديسيلتر، قم بإعطاءه حقنة من الغلوكاغون، وفي حالة عدم توافره، قم بوضع جيل الجلوكوز أو العسل أو أي شراب مركز سكري داخل فم الشخص الغائب عن الوعي في بطانة الوجنتين. 

لا تحاول إعطاءه أي سوائل للشرب، ولا تُعطي الأنسولين لشخص يعاني من انخفاض سكر الدم. 

إذا كانت النسبة أعلى من 70 ملليجرام / ديسيلتر، قم بانتظار وصول المساعدة الطبية، ولا تعطي السكر لشخص يعاني من ارتفاع سكر الدم. 

قم بإخبار موظفى الطوارئ عن مرض السكري الذي يعاني منه الشخص المصاب، والخطوات التي قمت بفعلها. 

علاج غيبوبة السكر

العلاج الفوري لغيبوبة السكر يتوقف على ارتفاع أو انخفاض سكر الدم. ففي حالة ارتفاع سكر الدم، يمكن أن تحتاج إلى: سوائل وريدية لإعادة المياه داخل الأنسجة. مكملات البوتاسيوم، الصوديوم أو الفوسفات لمساعدة الخلايا للعمل بطريقة صحيحة. الأنسولين لمساعدة الأنسجة في امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم. 
علاج الالتهابات الكامنة. وفي حالة انخفاض سكر الدم، يمكن أن يتم إعطاءك حقنة من الغلوكاغون، التي تساعد فى الارتفاع الفوري لمستوى سكر الدم، ويمكن استخدام الدكستروز (سكر العنب) عن طريق الوريد لرفع مستويات الجلوكوز.
 وعادة ما يستعيد الشخص المصاب وعيه بعد عودة مستوى سكر الدم إلى الوضع الطبيعي.
 الوقاية من غيبوبة السكر التحكم في مرض السكري يمكن أن يساعد في منع حدوث غيبوبة السكر، وقم بالأخذ في الاعتبار هذه النصائح:

 اتباع خطة الغذاء، فالثبات في تناول الوجبات الخفيفة والوجبات اليومية، يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى سكر الدم. 

مراقبة مستوى سكر الدم عن طريق الفحوصات المتكررة التي يمكن أن تخبرك إذا ما كان مستوى سكر الدم ضمن الوضع الطبيعي أم لا.

 قم بفحص سكر الدم أكثر إذا كنت تمارس الرياضة، لأن أداء التمارين الرياضية يتسبب فى انخفاض سكر الدم، وخاصة إذا لم تكن تمارس الرياضة بصورة منتظمة. 

تناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب، وإذا تعرضت لنوبات متكررة من ارتفاع أو انخفاض سكر الدم، قم بإخبار الطبيب بذلك، فقد يحتاج إلى تعديل جرعة الدواء أو وقت تناوله. عمل خطة للتعامل مع ظهور أي مرض مفاجئ، فالمرض يمكن أن يتسبب في ارتفاع سكر الدم بشكل غير متوقع،. فحص البول بحثاً عن الكيتونات إذا كان سكر الدم أعلى من 240 ملليجرام / ديسيلتر، وخاصة في حالة المرض.

 الاحتفاظ بمصادر للغلوكاغون أو مواد سكرية سريعة المفعول.

 وإذا كنت تستخدم الأنسولين لعلاج مرض السكري، احرص على تواجد عدة غلوكاغون، ومصادر للسكر تكون سريعة المفعول مثل، أقراص الجلوكوز وعصير البرتقال، لعلاج انخفاض سكر الدم المفاجئ. 

استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز المستمرة (جهاز يستخدم جهاز استشعار صغير يُوضع تحت الجلد لمراقبة مستويات سكر الدم، ولبث المعلومات إلى جهاز محمول)، خاصة إذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على مستوى ثابت من سكر الدم أو إذا كنت لا تشعر بأعراض نقص السكر في الدم. 

حاول الإقلاع عن تناول الكحوليات تماما لتأثيرها السيئ على مستوى السكر في الدم. تعليم أفراد العائلة والأصدقاء المقربين وزملاء العمل كيفية التعرف على الأعراض الأولية لتقلبات سكر الدم، وكيفية إعطاء حقنة من الغلوكاغون.

 ارتداء سوار تعريف طبي أو قلادة، ففي حالة فقدان الوعي، يمكن أن يزود هذا السوار الأصدقاء والفريق الطبي بمعلومات قيمة يمكن أن تساعدهم في طريقة العلاج. 

المقال من كتابة و مراجعة إدارة السكري وبعض المقاطع كتابة من daily medical info  

رابط دائم - bit.ly/DiabeticComa 

نشكركم علي حسن متابعتكم - لا تنسي الأشتراك بصفحات التواصل الأجتماعي ، لتصلكم أخر الأخبار السكرى - المقالات - الأرشادات أولاً بأول من موقعك 





أحصل على التحديثات عبر البريد الإلكتروني من

Blue Circle - إدارة السكري


Scan QR to open link

أتصل بنا | حقوق النشر | المصادر | سياسة الخصوصية
Copyright © 2014 -